آخر المقالات
-
محاضرة لرئيس المنتدى القومي العربي العلامة د.محمد المجذوب في مكتبة جمال عبدالناصر العامة في صيدا
في العيد السادس والستين لاستقلال القطر العربي اللبناني من نير الإحتلال الفرنسي اقام الشباب القومي العربي محاضرة بعنوان “الاستقلال والعروبة” لرئيس…
-
كيف نتعامل مع الوطنجية الشوفينية؟
دياب أبو جهجه أزمة هوية عميقة تعصف بنا و ببلادنا لا تكفي أبدا للاحاطة بها نظرياتنا الايديولوجية الجامدة و انما هي…
-
العرب المتطرفون؟!
ضرار البستنجي التطرف أقصى درجات التشدد والتعصب, ويرى البعض أنه التشدد المرتبط بممارسة فهو لا يقتصر على التعصب الفكري بل…
-
دعوة للتحرك من أجل البطل محمد الريماوي وكل الأسرى العرب في سجون الاحتلال
لو كان ما يجري مع البطل محمد الريماوي قد جرى مع أسير يهودي أو غربي لقامت الدنيا ولم تقعد. ومن يقرأ…
-
!سميح القاسم حُمَّى الأَسْرَلَة
ثمة جوانب سريالية لعمليات التطبيع الثقافي التي تلحظ عودة محمومة هذا العام. مَن يمكنه التصديق أن شاعراً عُرف من باب شعر…
-
أغنية جميلة, لكن لسبب ما لا تبث على الفضائيات
[youtube]http://www.youtube.com/watch?v=3IcI6rgarDo&feature=PlayList&p=774BCEDAB598463E&index=25[/youtube]
-
ترجمة “الأدب العبري الحديث” إلى العربية مشروع لإدخال “إسرائيل” إلى المشهد الثقافي العربي
د. إبراهيم علوش العرب اليوم، 17/11/2009 تبرز في مصر بين الفينة والأخرى، منذ توقيع معاهدة كامب ديفيد مع العدو الصهيوني بالأخص،…
-
نظام النفاق الوطني
بقلم: أسعد حمود المتتبع للشأن السياسي في لبنان والتحولات الجارية على الساحة، يلاحظ بروز تشكيل تحالفات جديدة بلبوس جديد، وإعادة إنتاج…
-
في السجن، عشية يوم الاستقلال
د. فايز أبوشمالة كان يوماً لا ينسى من أيام سجن نفحة الصحراوي، حين رقص بلاط السجن على أنغام الفرح…
-
الصحيح هو ما يصح هنا….
دياب أبو جهجه www.arabnationalists.org مؤخرا احتجت قناة المنار اللبنانية الناطقة باسم حزب الله على تدريس بعض المدارس الخاصة في…
بالمختصر
تعتبر لائحة القومي العربي كل الإرث القومي العربي إرثاً لها، وتحاول أن تبني على منجزاته وإيجابياته وأن تتعلم من أخطائه وسلبياته، وتتميز عن غيرها على هذا الصعيد أنها تتبنى كل الرموز والإنجازات القومية سواء كانت ناصرية أو بعثية أو قومية يسارية أو قومية إسلامية، ولهذا فإن مشروعها هو بناء التيار القومي الجذري الذي يستطيع أن يواجه تحديات القرن الواحد والعشرين وأن يحقق الأهداف القومية الكبرى. فهي ترفض التقوقع في الماضي أو الدخول بأثر رجعي في صراعات داحس والغبراء بين القوميين العرب التي انتشرت في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات مما أسهم بإضعاف التيار القومي في الشارع العربي..