آخر المقالات
-
جلد الصحافية السودانية ومخاطره
نمرر هذه المادة من القدس العربي والدولي مع التأكيد أن الحديث موجهٌ أيضاً لحماس في غزة، بعد توارد أنباء كثيرة عن…
-
(السيرة السوداء» لـ 22 عميلاً (لاسرائيل
خانوا وطنهم: رصد المقاومة والجيش وصولاً إلى «بنك أهداف» .. واستهداف نصر الله أولوية حسين ايوب إحفظوا صورهم، وجوههم، عيونهم، وكل…
-
عن أحاديّة التعدّديّة الثقافيّة
ميسون سُكّريّة التعدّديّة الثقافيّة” مصطلحٌ اقتحم معجمَنا، شأنه شأن المصطلحات الأُخرى التي تناولها الجزءُ الأوّلُ من “قاموس الاستعمار الجديد” المنشور…
-
سلسلة التثقيف : الجزء السابع: محمد عزة دروزة يوثق عروبة وادي النيل والعراق وبلاد الشام
لائحة القومي العربي arab_nationalist@yahoogroups.com تعريف بالكاتب محمد عزة دروزة: لم يأخذ محمد عزة دروزة الموضع الذي يستحقه بعد بين كبار الكتاب…
-
وجهة نظر بعثية في التجربة الناصرية
من يحب الشجرة يحب أغصانها مثل صلاح المختار ثمة من يحاول الانتقاص من قيمة التجربة الناصرية من خلال الاشارة الى…
-
في ذكرى الثورة: رسالة الى شباب ناصر
الرئيس جمال عبدالناصر في ذكرى الثورة: رسالة الى شباب ناصر دياب أبو جهجه ما هو عدد الشباب العربي اليوم…
-
مركز “إسرائيل”-فلسطين للبحوث مراكز أبحاث أم قنوات للتطبيع ؟
مراكز أبحاث أم قنوات للتطبيع والغزو الثقافي؟ مركز “إسرائيل”-فلسطين للبحوث والمعلومات نموذجاً Israel” – Palestine Center for Research and Information“…
-
هل كان عبد الكريم الخطابي قوميا عربيا؟
إبراهيم حرشاوي بعد مرور 88 سنة على معركة أنوال البطولية في منطقة الريف المغربية تحت قيادة عبد الكريم الخطابي لا…
-
الاتجاهات الوحدوية في المغرب العربي
إبراهيم حرشاوي أستغرب كيف ينكر بعض”المثقفين” وجود الهوية العربية. أما بنسبة الأمازيغ أستطيع أن أقول لك شاب أمازيغي وبدون…
-
أحلام عن ثورة لا خلاص من دونها
دياب أبو جهجه القدس العربي 09/07/2009 كانوا 82 مقاتلا انطلقوا من المكسيك على متن قارب مترهل تتسرب اليه المياه…
بالمختصر
تعتبر لائحة القومي العربي كل الإرث القومي العربي إرثاً لها، وتحاول أن تبني على منجزاته وإيجابياته وأن تتعلم من أخطائه وسلبياته، وتتميز عن غيرها على هذا الصعيد أنها تتبنى كل الرموز والإنجازات القومية سواء كانت ناصرية أو بعثية أو قومية يسارية أو قومية إسلامية، ولهذا فإن مشروعها هو بناء التيار القومي الجذري الذي يستطيع أن يواجه تحديات القرن الواحد والعشرين وأن يحقق الأهداف القومية الكبرى. فهي ترفض التقوقع في الماضي أو الدخول بأثر رجعي في صراعات داحس والغبراء بين القوميين العرب التي انتشرت في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات مما أسهم بإضعاف التيار القومي في الشارع العربي..