Qawmi

Just another WordPress site

 issa-al-awam

في خطوة تصعيدية تتنكر للأقلية الأصلانية (يقصد العرب الفلسطينيين، ونحن لسنا أقلية في فلسطين، بل هويتها التاريخية واليهود ليسوا أكثرية، بل غزاة عابرين – لائحة القومي العربي) وتاريخها وحضارتها، أصدر رئيس بلدية عكا شمعون لانكاري مساء اليوم أمرا إداريا يقضي بإزالة النصب التذكاري الذي دشن يوم أول أمس الجمعة ويحمل اسم المناضل العربي عيسى العوام.


وقال موقع “عكونت” اليميني إن الأوامر سلمت للمبادرين الثلاثة للنصب التذكاري، النائب السابق عباس زكور وممثل الصيادين رشيد هيتي والفنان ابن المدينة وليد قشاش. وينص الأمر بإزالة النصب التذكاري خلال 48 ساعة وإلا ستقوم البلدية بإزالته.


وذكر الموقع أن أول عمل قام به لانكري حال عودته من عطلة نهاية الأسبوع إصدار أوامر إدارية بإزالة النصب التذكاري. ووصف لانكري النصب التذكاري بأنه غير قانوني، واعتبر الخطوة بأنها «تمردية وخطيرة قد تقود إلى صدام». واتهم المبادرين إليها بأنهم «مخلون بالقانون، ولا يتمتعون بأي صلاحية». وتوعد «بتحميلهم المسؤولية الشخصية والجنائية إذا تطلب الأمر.


وقد رفع الستار مساء اول أمس الجمعة عن نصب تذكاري يحمل اسم البطل العربي “عيسى العوام” الذي خاض نضالا ضد الحصار الصليبي لمدينة عكا عهد صلاح الدين، إلى جانب أسماء عائلات الصيادين العكيين. في خطوة عملية وردا على محاولات عبرنة الأسماء وتهويد المكان للسيطرة على ميناء عكا،جرت مراسم تدشين النصب التذكاري بحضور عدد كبير من الأهالي علي ابو الزريف من عائلات الصيادين العريقة تحدث لعرب 48 قائلا: لن نرحل عن عكا ولا عن الميناء الا إلى القبر، وعكا والميناء يسريان في دمائنا ونعشقها كما عشقها غسان كنفاني وبحجم دفاع البطل موسى العوام عنها.

وتابع: إذا كان احد منهم يعتقد غير ذلك فهو واهم ولا يفقه شيئا عن أهل عكا، لكنني عاتب مثل أهالي عكا، لان القيادات العربية والنواب العرب لم يهتموا بهذه المدينة كما تستحق، فوضع المدينة وأوضاع الصيادين صعبة للغاية ومزرية، ونحن بحاجة لمن يدعم صمودنا وثباتنا. وأتوجه لاخواننا العرب في البلدات المجاورة وأدعوهم لزيارة المدينة باستمرار والعمل على انعاش السوق واقول نحن بحاجة لكم كما انتم بحاجة لنا.


وقال رئيس جمعية صيادي عكا ونهاريا رشيد هيتي إن الحكومة الاسرائيلية “قررت ان تكتب كل اسماء بلداتنا بالعبرية وجعل كل شىء يهودي”. واشار الى انها “وضعت الشهر الماضي نصبا تذكاريا لرئيس مدرسة البحرية الاسرائيلي باروخ زئيف عند ميناء عكا وهو ليست له صلة تاريخية او حضارية مع المدينة او مينائها

“.

واكد هيتي لوكالة الأنباء الفرنسية أن “الميناء والبحرية مرتبطان بحياة الصيادين العكيين العرب والنصب التذكاري لعيسى العوام يعكس حكاية ابائنا واجدادنا الصيادين الموجودين هنا وفي لبنان وسوريا

“.

وقال هيتي إن عيسى العوام عربي مسيحي عكي اخترق حصار الصليبيين البري والبحري عام 1189 وتواصل مع صلاح الدين “ليدافع عن عروبة مدينه عكا“.


وقال هيتي ان “وضع النصب جاء كرد اعتبار لاهل عكا العرب”، ” مؤكدا انالاسرائيليين يحاولون نفي وجود ومستقبل ولغة العكيين العرب“.

 

 

 

 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *