Qawmi

Just another WordPress site

akka

تحديا لسياسة التهويد الاسرائيلية

 

صياد وعكا يقيمون نصبا لعيسى العوام

http://www.alarabalyawm.net/pages.php?news_id=176471

 

العرب اليوم 88/2009

عكا  – ا.ف.ب

8/8/2009

قررت جمعية الصيادين في عكا اقامة نصب تذكاري في ميناء المدينة امس للغواص العربي عيسى العوام الذي حارب مع صلاح الدين الايوبي ضد الصليبيين, تحديا للسياسة الاسرائيلية التي قررت تحويل اسماء المدن والبلدات العربية الى العبرية في اطار خطة تهويد شاملة

وقال رئيس جمعية صيادي عكا ونهاريا رشيد هيتي  “ان هذا النصب للمناضل البطل عيسى العوام وهو مسيحي عربي عكاوي اخترق حصار الصليبيين البري والبحري وتواصل مع صلاح الدين مدافعا عن مدينته عكا”, جاء “كرد اعتبار لاهل عكا العرب المسلمين والمسيحيين الذين لهم تاريخهم وجذورهم ويحاول الاسرائيليون نفي تاريخنا ووجودنا ومستقبلنا ولغتنا”.

 واضاف “لقد قررت الحكومة ان تكتب كل اسماء بلداتنا بالعبرية وجعل كل شىء يهودي.وقد وضعت الشهر الماضي نصبا تذكاريا لرئيس مدرسة البحرية الاسرائيلي باروخ فريد زئيف عند ميناء عكا وهو ليس له صلة تاريخية او حضارية مع المدينة او ميناءها”.

 وتابع رشيد هيتي “ولان الميناء والبحرية مرتبطان بحياة الصيادين العكاويين العرب, فان النصب التذكاري لعيسى العوام  يعكس حكاية ابائنا واجدادنا +البحرية+ الصيادين الموجودين هنا وفي لبنان وسورية, فلقد سجلنا اسم مئة عائلة على النصب لان لهم علاقة بتاريخ المدينة ويعود امتدادهم بعمل الصيد لاكثر من مئة وخمسين عاما”.

 وكانت وزارة النقل (الاسرائيلية) اعلنت في شهر تموز  الماضي انها ستمحور الاسماء العربية للبلدات في (اسرائيل).

 وعلى اللوحات سيكتب بالانكليزية اسم “يروشالايم” للقدس و”ناتزرات” للناصرة, كبرى المدن العربية في(إسرائيل) و”يافو” ليافا المدينة الواقعة قرب تل ابيب و”تسفات” لمدينة صفد في الجليل وعكو لمدينة عكا”.

 واعتبر وزير المواصلات (اسرائيل) كاتس, وهو من حزب الليكود الذي يراسه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو, ان هذا الاجراء هو رد على رفض العرب تسمية البلدات الاسرائيلية باسمائها العبرية.0

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *