قصيدة جديدة لمظفر النواب

الصورة الرمزية لـ ramahu

 shabwahpress-1229066447

بقلم: مظفر النواب

في الوطنِ العربيِّ ترى أنهارَ النّفطِ تسيلْ

 

بقلم: مظفر النواب

 

في الوطنِ العربيِّ ترى أنهارَ النّفطِ تسيلْ

لا تسألْ عن سعرِ البرميلْ

والدّمُ أيضاً

مثلَ الأنهارِ تراهُ يسيلْ

لا تسألْ عن سعرِ البرميلْ

والدّمعُ

وأشياءٌ أخرى

من كلِّ مكانٍ في الوطنِ العربيِّ تسيلْ

 

لا تسألْ عن سعرِ البرميلْ

فلكلِّ زمانٍ تجّارٌ

والسّوقُ لها لغةٌ وأصولْ

 

النّملةُ قطعتْ رأسَ الفيلْ

والبّقةُ شربتْ نهرَ النيل

والجّبلُ تمخّضَ.. أنجبَ فأراً

والفأرُ توّحشَّ يوماً.. وافترسَ الغولْ

والذّئبُ يغنّي يا ليلي..يا عيني

والحرباءُ تقولْ بلباقةِ سيّدةٍ تتسوّقُ في باريسَ:

“تري جانتيلْ” معقولٌ..؟

ما تعريفُ المُمكنِ والمُتصوّرِ والمعقولْ؟

 

يا قارىء كلماتي بالعرضِ

وقارىء كلماتي بالطّولْ

لا تبحثْ عن شيءٍ عندي يدعى المعقولْ

إنّي معترفٌ بجنونِ كلامي

بالجّملةِ والتّفصيلْ

ولهذا لا تُتعبْ عقلكَ أبداً

بالجّرحِ وبالتّعديلْ

وبنقدِ المتنِ وبالتّأويلْ

 

خذها منّي تلكَ الكلماتُ

وصدّقها من دونِ دليلْ

بعثرها في عقلكَ..

لا بأسَ إن اختلطَ الفاعلُ بالفعلِ أو المفعولْ

 

الفاعلُ يفعلُ

والمفعولُ به يبني ما فعلَ الفاعلُ للمجهولْ

هذا تفكيرٌ عربيٌ عمليٌ شرعيٌ مقبولْ

في زمنٍ فيهِ حوادثنا كمذابحنا

ومآتمنا

أفعالٌ تبنى للمجهولْ

 

خُذ مثلاً

ضاعتْ منّا القدسُ

وقامتْ دولةُ إسرائيلْ

من المسؤول؟

فعلٌ مبنيٌّ للمجهولْ

خذ مثلاً دبّاباتٌ ستٌ في بغدادَ

ونشراتُ الأخبارِ تقولْ:

سقطتْ بغدادُ

 

من المسؤولْ؟

فعلٌ مبنيٌ للمجهولْ

 

خُذ مثلاً في الوطنِ العربيِّ

ترى أنهارَ النّفطِ تسيلْ

 

لا تسألْ عن سعرِ البرميلْ

والدّمُ أيضاً

مثلَ الأنهارِ تراهُ يسيلْ

لا تسألْ عن سعرِ البرميلْ

والدّمعُ

وأشياءٌ أخرى

من كلِّ مكانٍ في الوطنِ العربيِّ تسيلْ

 

لا تسألْ عن سعرِ البرميلْ

فلكلِّ زمانٍ تجّارٌ

والسّوقُ لها لغةٌ وأصولْ

أمّا نحنُ البُسطاءُ

فأفضلَ ما نفعل ان نفرحَ حينَ يفيضُ النّيلْ

أن نحزنَ حين يغيضُ النّيلْ

أن نرقصَ في الأفراحِ

ونبكي في الأتراحِ

ونؤمنَ أنَّ الأرضَ تدورُ بلا تعليلْ

والموتُ هنا مثل الفوضى

والرّيحِ يجيءُ بلا سببٍ

وبلا تعليلْ

والحربُ هنا حدثٌ ميتافيزيقي

فاعلهُ إنسانٌ مجهولْ

وضحيّتهُ أيضاً مجهولْ

 

هذا تفكيرٌعربيٌ عمليٌ شرعيٌ مقبولْ

في زمنٍ فيهِ حوادثنا كمذابحنا

ومآتمنا

أفعالٌ تبنى للمجهولْ

 

فعلٌ مبنيٌّ للمجهولْ

عفويٌ مثل شروقِ الشّمسِ

بديهيٌ مثل التّنزيلْ

 

أمرٌ مفروضٌ حتميٌ

وقضاءٌ مثل قضاءِ اللهِب

لا تبديلْ

فعلٌ مبنيٌ للمجهولْ

وعلينا أن نصبرَ دوماً

فالصّبرُ جميلْ

 

ما أسخفها تلكَ الجّملةُ .. “الصّبرُ جميلْ”

ولدتْ جملاً أخرى تُشبهها

خُذ مثلا الخوف جميلْ

الذّلُّ جميلْ

الموتُ جميلْ

الهربُ من الأقدارِ جميلْ

وجميلٌ أن يُقتلَ منّا في غزّة يوماً مائةُ قتيلْ

وجميلٌ أن ننسى في اليومِ التّالي

ـ فالنّسيانُ جميلْ وجميلٌ ـ

أن تأتينا أمريكا بجيوشٍ وأساطيلْ

 

وجميلٌ أنْ تحترقَ الأرضُ

فلا يبقى زرعٌ ونخيلْ

وجميلٌ أنْ تختنقَ الخيلُ

فلا يبقى نزقٌ وصهيلْ

وجميلٌ أنْ تتهاوى كلُّ عواصمنا كي تبقى دولةُ إسرائيلْ

ياربِّ. .كفرتُ بإسرائيلْ

وكفرتُ بكلَِ حوادثنا المبنيّةِ دوماً للمجهولْ

 

ياربِّ

كفرتُ بإسرائيلْ

هي وهمٌ

كالنّملةِ والبّقةِ

نحنُ جعلناها كالفيلْ

وتركناها تتدحرجُ فوقَ خريطتنا يوماً كالفيلْ

وتدوسُ علينا مثل الفيلْ

وتدكُّ قُرانا مثل الفيلْ

 

ياربِّ

كفرتُ بإسرائيلْ

هذا الوهمُ الملتفُّ على الأعناقِ

إذا قررنا يوماً

سوفَ يزولْ

 

ياربِّ كفرتُ بإسرائيلْ

الموتُ الموتُ..لإسرائيلْ

الموتُ الموتُ..لإسرائيلْ

الموتُ الموتُ..لإسرائيلْ.

 

 

 

Tagged in :

الصورة الرمزية لـ ramahu

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


بالمختصر

تعتبر لائحة القومي العربي كل الإرث القومي العربي إرثاً لها، وتحاول أن تبني على منجزاته وإيجابياته وأن تتعلم من أخطائه وسلبياته، وتتميز عن غيرها على هذا الصعيد أنها تتبنى كل الرموز والإنجازات القومية سواء كانت ناصرية أو بعثية أو قومية يسارية أو قومية إسلامية، ولهذا فإن مشروعها هو بناء التيار القومي الجذري الذي يستطيع أن يواجه تحديات القرن الواحد والعشرين وأن يحقق الأهداف القومية الكبرى. فهي ترفض التقوقع في الماضي أو الدخول بأثر رجعي في صراعات داحس والغبراء بين القوميين العرب التي انتشرت في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات مما أسهم بإضعاف التيار القومي في الشارع العربي..